حامل مشروع أو مقاولة صغرى منشأة منذ أقل من 5 سنوات .. أنا معاك (فيديو)     فرص عمل : السفارة الأمريكية في المغرب تُعلن عن عدة وظائف في قنصليتها بالدار البيضاء     ستوفر 8300 فرصة عمل .. التوقيع على إنشاء أربعة مصانع جديدة في قطاع السيارات بالمغرب     الزيادة في أسعار السجائر .. هدية حكومة العثماني للمدخنين المغاربة بمناسبة العام الجديد (وثيقة)     بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على انخفاض طفيف     ماء المائدة أمان غرب يحصل على شهادة الإيزو     الرباط..البنك الدولي يدخل على خط مخطط للتنمية المستدامة للساحل     صفّارة إنذار..هذه مؤشرات خنق كورونا للإقتصاد الوطني     منتدى عالمي يفتتح قطبا جديدا له في الصحراء المغربية     برید المغرب یصدر طابعا بریدیا بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسیس البرید بنك     مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تحلل خصوصيات الثقافة اليهودية المغربية     متى يستعيد قطاع الطيران عافيته بعد سنة من الكساد     تفاصيل مثيرة عن الاستثمارات الأمريكية بالصحراء المغربية     "لارام" تعلن عن إطلاق خط مباشر بين الداخلة وباريس     ثمار الاعتراف الأمريكي..بولونيا تستعد للاستثمار في الصحراء المغربية     التجاري للوساطة تتكلف بنشاط البورصة الإلكترونية لشركة وفا للبورصة     عائدات الخمور صامدة رغم الجائحة     المغرب يدخل المنافسة في سوق ينتج 2,5 تريليون دولار     المغرب يطوي صفحة الخلاف مع تركيا     التجاري للوساطة تتكلف بنشاط البورصة الإلكترونية لشركة وفا للبورصة    

سياسية » اليوم 24

هيومن رايس تنتقد الوضع الحقوقي في المغرب: اعتقل وحوكم 10 نشطاء في 5 أشهر

رسمت منظمة هيومن رايس ووتش، صورة قاتمة عن الوضع الحقوقي في المغرب خلال العام الماضي، متحدثة عن اعتقالات طالت صحافيين ونشطاء وحقوقيين وفاعلين على منصات التواصل الاجتماعي.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، أنه ما بين شهر شتنبر 2019 ويناير 2020، اعتقلت السلطات المغربية وحاكمت ما لا يقل عن 10 نشطاء، أو فنانين، أو طلاب، أو مواطنين آخرين في مدن مختلفة بسبب تعليقاتهم السلمية والنقدية على السلطات عبر منشورات على فيسبوك، وفيديوهات على يوتيوب، وأغاني راب، وحكم عليهم بالسجن بتهم مثل و”التشهير بمؤسسات الدولة” و”إهانة موظفين عموميين”.

وأرضحت المنظمة أن السلطات حاكمت في جميع جرائم التعبير هذه بموجب القانون الجنائي ليس بموجب قانون الصحافة والنشر، حيث يعاقب القانون الجنائي، على عكس قانون الصحافة والنشر، على جرائم التعبير السلمي.

وخلصت المنظمة إلى أن المغرب اعتقل في السنوات الأخيرة عدة نشطاء وصحفيين مستقلين، وحاكمهم، وسجنهم، متهمة المغرب بمحاكمتهم بتهم مشكوك فيها، بما في ذلك الجنس خارج نطاق الزواج، ومعتبرة أن بعض هذه المحاكمات بدت ذات دوافع سياسية أو أنها لم تضمن الإجراءات القانونية الواجبة لجميع الأطراف.

 


بتاريخ:  2021-01-13


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل