حامل مشروع أو مقاولة صغرى منشأة منذ أقل من 5 سنوات .. أنا معاك (فيديو)     فرص عمل : السفارة الأمريكية في المغرب تُعلن عن عدة وظائف في قنصليتها بالدار البيضاء     ستوفر 8300 فرصة عمل .. التوقيع على إنشاء أربعة مصانع جديدة في قطاع السيارات بالمغرب     الزيادة في أسعار السجائر .. هدية حكومة العثماني للمدخنين المغاربة بمناسبة العام الجديد (وثيقة)     بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على انخفاض طفيف     ماء المائدة أمان غرب يحصل على شهادة الإيزو     الرباط..البنك الدولي يدخل على خط مخطط للتنمية المستدامة للساحل     صفّارة إنذار..هذه مؤشرات خنق كورونا للإقتصاد الوطني     منتدى عالمي يفتتح قطبا جديدا له في الصحراء المغربية     برید المغرب یصدر طابعا بریدیا بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسیس البرید بنك     مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تحلل خصوصيات الثقافة اليهودية المغربية     متى يستعيد قطاع الطيران عافيته بعد سنة من الكساد     تفاصيل مثيرة عن الاستثمارات الأمريكية بالصحراء المغربية     "لارام" تعلن عن إطلاق خط مباشر بين الداخلة وباريس     ثمار الاعتراف الأمريكي..بولونيا تستعد للاستثمار في الصحراء المغربية     التجاري للوساطة تتكلف بنشاط البورصة الإلكترونية لشركة وفا للبورصة     عائدات الخمور صامدة رغم الجائحة     المغرب يدخل المنافسة في سوق ينتج 2,5 تريليون دولار     المغرب يطوي صفحة الخلاف مع تركيا     التجاري للوساطة تتكلف بنشاط البورصة الإلكترونية لشركة وفا للبورصة    

سياسية » لكم

الاستخبارات الأمريكية تنشر على موقعها الرسمي خريطة للمغرب تشمل الصحراء

حينت وكالة الأستخبارات الأمريكية CIA قاعدة بيانتها الجيوغرافية والتقنية بخصوص المغرب على موقعها الرسمي على الانترنيت، وشملت المعطيات المحينة حدف الخريطة القديمة التي كانت تفصل باقي المدن المغربية على مناطقه الجنوبية وتغيرها بخريطة جديدة تضم المغرب بمناطقه الممتدة جنوبًا نحو الصحراء.

وفي ملخص الورقة التقنية التي نشرتها وكالة الاستخبارات الأمريكية، ضمت المعطيات المحينة أرقام جديدة تشمل سيطرة المغرب على الصحراء، وجاء في الملخص أن المغرب دولة ذات سيادة تمتد على 446,550 كيلومتر مربع، منها 250 كيلومتر مربع من المياه و 446,300 من الأرض، وقالت وكالة الإستخبارات الأمريكية في ملخص تقديمها “المغرب استفاد من قربه من أوروبا والعمالة المنخفضة نسبيًا، إضافة إلى تكاليف العمل الهابطة نحو بناء سوق متنوعة ومفتوحة؛ مما زاد الاستثمار في الموانئ والنقل والبنية التحتية الصناعية للبلاد”.

وجاءَ ذلك، مباشرة بعد الزيارة التي أجراها مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر إلى الجزائر قبل أيام، وقدمت الجزائر رسالة لضيفها الأمريكي بأنها غير راضية على مواقف واشنطن الأخيرة، خاصة في قضية الصحراء، وقال وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم خلال استقباله ديفيد شينكر، أن الجزائر تنتظر من الولايات المتحدة الأمريكية “الحياد الذي تقتضيه التحديات الراهنة”.

وأطلقت الولايات المتحدة رسميا الأحد مسارا يرمي إلى فتح قنصلية لها في الصحراء، وحتى اللحظات الأخيرة أوحى الدبلوماسيون المغاربة والأمريكيون أن المراسم المقامة في مدينة الداخلة الساحلية في جنوب الصحراء، هي لافتتاح ممثلية أمريكية مؤقتة في المنطقة. لكن السفير الأمريكي في الرباط ديفيد فيشر أقر الأحد بأن العملية “ستستغرق أشهرا”، عقب تفقّده أحد المباني المقترح تخصيصها للقنصلية في مدينة الداخلة الساحلية بالصحراء.

وتندرج هذه الخطوة في إطار إعلان ثلاثي بين الولايات المتحدة والمغرب وإسرائيل تم توقيعه في الرباط في 22 ديسمبر، يربط تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والدولة العبرية باعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء.

 

 


بتاريخ:  2021-01-13


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل