القوات المسلحة الملكية تحبط مناوشات ليليّة لـ البوليساريو في الصحراء الغربية     رئيس الحكومة المغربية يناقش البرامج التنموية في الأقاليم الجنوبية     الدبلوماسية المغربية تواصل مسيرتها بافتتاح قنصلية وسفارتين جديدتين     الرباح: ميزانية الاستثمار بوزارة الطاقة تراجعت بأزيد من النصف في قانون مالية 2021     المجتمع المدني الإسباني يعلق على حادث اعتداء البوليساريو على قنصلية المغرب     المغرب يطلع مجلس الأمن على آخر التطورات بالكركرات     الكركرات .. الرئيس الإيفواري يؤكد لجلالة الملك تضامن بلاده و دعمها الكامل لمبادرات جلالته     شك وإحباط واحتقان .. مشاعر تخترق قياديين في "حزب الإخوان"     بوريطة: "سياسة الجوار الأوروبية أكثر من ضرورية في سياق الأزمة الوبائية التي نمر بها"     الكركرات.. الرئيس الإيفواري يؤكد للملك تضامن بلاده ودعمها الكامل     بوريطة: سياسة الجوار الأوروبية أكثر من ضرورية في سياق الأزمة الوبائية     العثماني يدعو الإدارات والمقاولات إلى اعتماد العمل عن بعد     البحرين تقرّر فتح قنصلية عامة في مدينة العيون المغربية     بالفيديو: الزاهيدي توضح أسباب استقالتها من "البيجيدي"     المغرب يرمم طريق الكركرات حتى الحدود الموريتانية     الكركرات.. الرئيس الإيفواري يؤكد للملك محمد السادس تضامن بلاده ودعمها الكامل لمبادراته     صادق عليه البرلمان الأوروبي..قرار جديد يكشف تدهور حقوق الإنسان في الجزائر     الكركرات: الرئيس الإيفواري يؤكد لجلالة الملك تضامن بلاده ودعمها الكامل لمبادرات جلالته     غياب عقيلة صالح يفتح الباب أمام انتخاب رئيس جديد للبرلمان     المعارضة بجهة الداخلة تشكو "تبديد المال العام" للمجلس الأعلى للحسابات.. والأغلبية ترد     جديد التعيينات في المناصب العليا التي صادق عليها مجلس الحكومة     محكمة النقض في الرباط تُؤيِّد أحكامًا بحقّ مُتَّهمي قضية إكديم إزيك     محكمة الاستئناف تؤيد الحكم الابتدائي في ملف كازينو السعدي وتقضي بسجن الاستقلال عبد اللطيف أبدوح خمس سنوات نافذة     صفعة لـ”البوليساريو”.. البحرين تقرر فتح قنصلية بمدينة العيون     بعثة الأمم المتحدة تكشف أنها أبغلت البوليساريو قبل ساعة من تدخل الجيش المغربي    

مال واعمال » هسبريس

قانون جديد بالمغرب يضبط نشاط "الإنتاج الذاتي" للطاقة الكهربائية

يتجه المغرب لتطوير الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يضبط أنشطة إنتاج الطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، وذلك عبر مشروع قانون أعدته وزارة الطاقة والمعادن والبيئة يُرتقب أن تصادق عليه الحكومة قريباً لإحالته على البرلمان قصد اعتماده.

ويتوخى المشروع، الذي اطلعت هسبريس على نسخة منه، تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لأغراض الاستهلاك الذاتي، كيفما كان مصدر الإنتاج وطبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة المنشأة المستخدمة، مع ضمان أمن وسلام الشبكة الكهربائية الوطنية.

وأوضحت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، في مذكرة تقديمية للمشروع، أنها اعتمدت في إعداده مقاربة تشاركية مع كافة المتدخلين، لا سيما وزارة الداخلية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة والهيئة الوطنية لضبط الكهرباء والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتُجيز مضامين مشروع القانون لأي شخص ذاتي أو اعتباري خاضع للقانون العام أو الخاص أن يتمتع بصفة المنتج الذاتي، باستثناء مسير الشبكة الكهربائية للنقل ومسيري شبكات توزيع الكهرباء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمنتجين في إطار الإنتاج التعاقدي للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المتجدد، وذلك تبنياً لمبدأ الحياد.

ويَفتح القانون الجديد المرتقب الباب أمام جميع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية للإنتاج الذاتي، كما ينص على ثلاثة أنظمة تؤطر الإنتاج الذاتي في حالة الربط مع الشبكات الكهربائية، وفي حالة الإنتاج الذاتي المعزول عن الشبكة الكهربائية يكفي التصريح بالمنشأة للإدارة.

وتنص مُقتضيات مشروع القانون على أنه "يمكن للمنتج الذاتي أن ينتج الطاقة الكهربائية في نفس موقع الاستهلاك، كما يمكن له أن ينتج في مواقع مختلفة عن مواقع الاستهلاك، ويحق له في هذه الحالة الولوج إلى الشبكات الكهربائية من أجل توصيل الطاقة المنتجة من مواقع الإنتاج إلى مواقع الاستهلاك".

ويُلزم المشروع استعمال العدادات الكهربائية من قبل المنتج الذاتي، وسيحدد نص تنظيمي كيفيات احتساب الطاقة الكهربائية التي سحبها وحقنها في الشبكة الكهربائية الوطنية، وكذلك مآل الفائض المحتمل شريطة ألا يتجاوز كحد أقصى 10 في المائة من الإنتاج السنوي لمنشأة الإنتاج الذاتي.

وسيتعين على المنتجين الذاتيين المرتبطين بالشبكة دفع تعريفات من أجل الاستفادة من خدمات المنظومة، بالإضافة إلى تعريفات استعمال الشبكة التي تحددها الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

وستقوم الإدارة بإنشاء نظام معلوماتي مركزي من أجل تدبير أفضل للمعلومات المتعلقة بأنظمة الإنتاج الذاتي ومختلف الإجراءات المتعلقة بها، كما يتضمن النص فترة انتقالية لملاءمة ممارس نشاط الإنتاج الذاتي مع الأحكام الجديدة.

ومن أجل فرض احترام وتطبيق مقتضيات هذا القانون الجديد عند دخوله حيز التنفيذ بعد المصادقة النهائية عليه من طرف البرلمان، تنص عدد من مواده على عقوبات جنائية وإدارية في حق المخالفين.


بتاريخ:  2020-11-22


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل