فريق البجيدي النيابي يتضامن مع الأزمي: تعرض للتشهير واجتزاء كلامه ومواقفنا ثابثة من تصفية التقاعد     الملك يوجه برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الناشط الأمازيغي أحمد الدغرني         أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بكلميم تستنكر مناورات خصوم الوحدة الترابية     يوم إعلامي حول استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030"     زوبعة الانتخابات.. نواب البيجيدي يرفضون رفع عدد المقاعد البرلمانية     أمكراز: تدخلنا للمساهمة في تفادي 1212 إضرابا عن العمل بين يناير وشتنبر 2020     أمريكا تشيد قنصليتها بالدار البيضاء بـ312 مليون دولار     في إشارة ذات أبعاد سياسية.. الملك ينعي الدغرني بوصفه “مناضل حقوقي” ويعزي “عائلته الحقوقية الكبيرة”     الحكم بالإعدام لآخر متطرّف في تفجيرات 16 آيار التي هزت الدار البيضاء     كورونا تخطف روح طبيب بجرادة     العاصفة القوية تتسبب في انهيار منزلين بالدار البيضاء     ابتدائية وجدة تنتصر للعثماني في قضية حل حزبه بالإقليم     بنشعبون يكشف الأشخاص والشركات المعنيين بالاقتطاع في2021     بعد عدنان ونعيمة.. مغاربة يطلقون حملة فيسبوكية للعثور على طفل اختفى باشتوكة آيت باها في ظروف غامضة     الوزير الفردوس: وزارة الثقافة لا تضع أية لوائح مسبقة للاستفادة من دعم المشاريع الفنية     الهمجية في مخيمات تندوف: الجيش الجزائري يحرق شابين صحراوييْن أحياء     13 قتيلا و2090 جريحا حصيلة حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع     طائرات حربية متطورة في طريقها إلى المغرب بعد صفقة تاريخية مع واشنطن     مصدر عسكري: البحرية الملكية تجهض محاولة لتهريب 4 أطنان من المخدرات بإنوارن     ضريبة جديدة في انتظار أصحاب السيارات والدراجات النارية بالمغرب     أزمة عطش تهدد ساكنة جهة الشمال.. طنجة تحتاج لوحدها إلى 77 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب     الداخلية تجتمع بجمعية رؤساء مجالس الجماعات حول مخطط استراتيجي ضم 100 ورش و200 إجراء لمواكبة ودعم الجماعات الترابية     وزير الثقافة يوضح تفاصيل دعم الفنانين الذي أثار الجدل     قتيلان ومفقودان بانهيار ورش خاص بتثبيت قنوات المياه في فاس المغربية    

مال واعمال » هسبريس

رفض السلطات الإسبانية الوقود المغربي يهدد مقاولات بالغرامات

عقبة أخرى وضعتها السلطات الإسبانية في طريق تنقلات الشركات المصدرة لمختلف المنتوجات المغربية صوب القارة الأوروبية، وذلك بفرض غرامات مالية وضرائب على الشاحنات التي لم تعبئ الوقود داخل المجال الترابي الإسباني.

وتعتبر السلطات الإسبانية ملأ خزان الوقود بمائتي لتر من الغزوال بمثابة تهريب له، فيما يصر المهنيون على كون العديد من التنقلات لا تعتبر إسبانيا سوى بلد عبور صوب بلدان أوروبية عديدة، ومن غير المعقول أن تفرض على الشاحنات تعبئة الوقود بترابها.

ومنذ ما يقرب الأربعة أشهر من الزمن، عمدت السلطات الإسبانية إلى إحياء اتفاق ثنائي جمد لمدة ثلاثين سنة (وقع سنة 1992)، وهو ما جعل المقاولات المغربية، تضطر لدفع غرامات تتراوح بين 500 و700 يورو للمخالفة الواحدة.

ويشتكي أرباب المقاولات المغربية مما أسموه الحيف الكبير الذي يطالهم بسبب تفعيل هذا الاتفاق الثنائي المنسي، خصوصا وأن سياقات البلدين قد اختلفت، والمغرب أصبح رقما صعبا على مستوى تصدير كثير من المنتوجات الفلاحية.

ورغم وعود وزارة التجهيز والنقل المغربية، ما تزال أزمة الشاحنات المغربية مستمرة في ظل تجاهل إسباني كذلك، فيما لم يتأثر السائقون الإسبان بالاتفاقية، على اعتبار أنهم يستفيدون من تخفيضات مهنية، فضلا عن تعويضات عن الاستهلاك.

وقال عبد الحق النجار، نائب رئيس الجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط، إن إحياء اتفاقية مثل هذه في الظروف الحالية لا يمكن فهمه سوى عبر ربطه بالعلاقات السياسية المغربية الإسبانية، موردا أن مشاكل سبتة ومليلية يدفع التجار ثمنها.

وأضاف النجار، في تصريح لجريدة هسبريس، أن استمرار الوضع بالشكل الراهن مهدد للصادرات المغربية، مشيرا إلى أن الغرامات والضرائب ستدفع المغاربة إلى توجيه المنتوجات نحو السوق الداخلية، وهي أقل وطأة على مستوى المصاريف.

ودخل أرباب محطات الوقود في المناطق الشمالية بدورهم على الخط عبر رسالة بعثوا بها إلى وزير التجهيز عبد القادر اعمارة، موردين أن الشاحنات المستخدمة في تصدير المنتوجات المغربية تبلغ سعة خزاناتها 1200 لتر من الوقود، مستغربين بالتالي أن تقدر السلطات الإسبانية 200 لتر تهريبا.


بتاريخ:  2020-10-18


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل