الملك يوجه برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الناشط الأمازيغي أحمد الدغرني         أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بكلميم تستنكر مناورات خصوم الوحدة الترابية     يوم إعلامي حول استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030"     زوبعة الانتخابات.. نواب البيجيدي يرفضون رفع عدد المقاعد البرلمانية     أمكراز: تدخلنا للمساهمة في تفادي 1212 إضرابا عن العمل بين يناير وشتنبر 2020     أمريكا تشيد قنصليتها بالدار البيضاء بـ312 مليون دولار     في إشارة ذات أبعاد سياسية.. الملك ينعي الدغرني بوصفه “مناضل حقوقي” ويعزي “عائلته الحقوقية الكبيرة”     الحكم بالإعدام لآخر متطرّف في تفجيرات 16 آيار التي هزت الدار البيضاء     كورونا تخطف روح طبيب بجرادة     العاصفة القوية تتسبب في انهيار منزلين بالدار البيضاء     ابتدائية وجدة تنتصر للعثماني في قضية حل حزبه بالإقليم     بنشعبون يكشف الأشخاص والشركات المعنيين بالاقتطاع في2021     بعد عدنان ونعيمة.. مغاربة يطلقون حملة فيسبوكية للعثور على طفل اختفى باشتوكة آيت باها في ظروف غامضة     الوزير الفردوس: وزارة الثقافة لا تضع أية لوائح مسبقة للاستفادة من دعم المشاريع الفنية     الهمجية في مخيمات تندوف: الجيش الجزائري يحرق شابين صحراوييْن أحياء     13 قتيلا و2090 جريحا حصيلة حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع     طائرات حربية متطورة في طريقها إلى المغرب بعد صفقة تاريخية مع واشنطن     مصدر عسكري: البحرية الملكية تجهض محاولة لتهريب 4 أطنان من المخدرات بإنوارن     ضريبة جديدة في انتظار أصحاب السيارات والدراجات النارية بالمغرب     أزمة عطش تهدد ساكنة جهة الشمال.. طنجة تحتاج لوحدها إلى 77 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب     الداخلية تجتمع بجمعية رؤساء مجالس الجماعات حول مخطط استراتيجي ضم 100 ورش و200 إجراء لمواكبة ودعم الجماعات الترابية     وزير الثقافة يوضح تفاصيل دعم الفنانين الذي أثار الجدل     قتيلان ومفقودان بانهيار ورش خاص بتثبيت قنوات المياه في فاس المغربية     ارتفاع كبير بعدد الإصابات بفيروسكورونا في وجدة المغربية    

مال واعمال » هسبريس

"زيادة المبادلات الفلاحية" تجمع المغاربة والروس

أكد المغرب وروسيا على رغبة مشتركة لتقوية وتعزيز مستوى المبادلات التجارية بينهما على مستوى المنتجات الفلاحية، عبر عقد اجتماعات قطاعية لاستكشاف الفرص المتاحة.

وجرى التعبير عن هذه الرغبة خلال انعقاد "ملتقى أعمال المصدرين الروس للمنتجات الفلاحية بالمغرب" أمس الخميس عن طريق الفيديو عن بُعد، بمشاركة محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة، وسيرجي ليفين، نائب وزير الزراعة في فدرالية روسيا.

وحضر هذا اللقاء الرقمي ممثلون عن القطاعات الفلاحية للبلدين، وممثلو الهيئات الصحية للمنتجات الغذائية، إضافة إلى فاعلين عموميين وخواص ومهنيين من القطاع الفلاحي والصناعة الغذائية.

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات فإن انعقاد هذا اللقاء "يستجيب لرغبة مشتركة لقائدي البلدين في تأسيس نموذج جديد للشراكة الاقتصادية، بمشاركة قوية للقطاع الخاص، معززة بإعلان الشراكة الإستراتيجية العميقة بين البلدين".

وفي كلمة افتتاحية، أشار صديقي إلى أن "هذه الشراكة تعززت بشكل كبير من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الصحة والصحة النباتية منذ سنة 2012، وتبلورت مع دخول مبادرة الممر الأخضر حيز التنفيذ، التي مثلت بداية حقبة جديدة من المبادلات التجارية بين المغرب وروسيا".

كما شدد المسؤول المغربي على المكانة البارزة التي أولاها مخطط المغرب الأخضر للسياسة التجارية الفلاحية للمغرب والتدابير المتخذة لتعزيز التجارة الخارجية، وهو ما ساهم في مضاعفة قيمة الصادرات الفلاحية بين عامي 2008 و2018، إذ انتقلت من 15.2 مليار درهم إلى 36.3 مليارات درهم.

وأورد الكاتب العام لوزارة الفلاحة أن إستراتيجية "الجيل الأخضر 2020-2030" تهدف إلى تحسين عمليات توزيع المنتجات ومضاعفة الصادرات بحلول سنة 2030.

وأعرب صديقي ونظيره ليفين عن الإرادة المشتركة للبلدين للعمل من أجل زيادة تيسير وتعزيز التبادل التجاري على مستوى المنتجات الفلاحية، على أن يكون الممر الأخضر عامل تسريع لهذه المبادلات.

وخلال اللقاء قدم مهنيو البلدين فرص التصدير المتاحة بالنسبة لمختلف القطاعات الفلاحية ذات الاهتمام المشتركة، من أبرزها الحبوب والزيوت والدهون ومنتجات الحليب، والحلويات واللحوم الحمراء وتربية الدواجن.

وأورد بلاغ وزارة الفلاحة المغربية أن حجم المبادلات الفلاحية بين البلدين بلغ 2.9 مليارات درهم خلال الفترة 2015-2019، وهو ما يُمثل 19 في المائة من إجمالي التجارة بين البلدين، ما يجعل المغرب في مرتبة الشريك التجاري الأول لروسيا في القارة الإفريقية.

وحسب الأرقام الرسمية فقد بلغ متوسط الصادرات الفلاحية المغربية نحو روسيا حوالي 1.8 مليارات درهم خلال الفترة 2015-2019، أي ما يعادل 82 في المائة من إجمالي صادرات المملكة إلى روسيا.


بتاريخ:  2020-10-17


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل