الملك يوجه برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الناشط الأمازيغي أحمد الدغرني         أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بكلميم تستنكر مناورات خصوم الوحدة الترابية     يوم إعلامي حول استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030"     زوبعة الانتخابات.. نواب البيجيدي يرفضون رفع عدد المقاعد البرلمانية     أمكراز: تدخلنا للمساهمة في تفادي 1212 إضرابا عن العمل بين يناير وشتنبر 2020     أمريكا تشيد قنصليتها بالدار البيضاء بـ312 مليون دولار     في إشارة ذات أبعاد سياسية.. الملك ينعي الدغرني بوصفه “مناضل حقوقي” ويعزي “عائلته الحقوقية الكبيرة”     الحكم بالإعدام لآخر متطرّف في تفجيرات 16 آيار التي هزت الدار البيضاء     كورونا تخطف روح طبيب بجرادة     العاصفة القوية تتسبب في انهيار منزلين بالدار البيضاء     ابتدائية وجدة تنتصر للعثماني في قضية حل حزبه بالإقليم     بنشعبون يكشف الأشخاص والشركات المعنيين بالاقتطاع في2021     بعد عدنان ونعيمة.. مغاربة يطلقون حملة فيسبوكية للعثور على طفل اختفى باشتوكة آيت باها في ظروف غامضة     الوزير الفردوس: وزارة الثقافة لا تضع أية لوائح مسبقة للاستفادة من دعم المشاريع الفنية     الهمجية في مخيمات تندوف: الجيش الجزائري يحرق شابين صحراوييْن أحياء     13 قتيلا و2090 جريحا حصيلة حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع     طائرات حربية متطورة في طريقها إلى المغرب بعد صفقة تاريخية مع واشنطن     مصدر عسكري: البحرية الملكية تجهض محاولة لتهريب 4 أطنان من المخدرات بإنوارن     ضريبة جديدة في انتظار أصحاب السيارات والدراجات النارية بالمغرب     أزمة عطش تهدد ساكنة جهة الشمال.. طنجة تحتاج لوحدها إلى 77 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب     الداخلية تجتمع بجمعية رؤساء مجالس الجماعات حول مخطط استراتيجي ضم 100 ورش و200 إجراء لمواكبة ودعم الجماعات الترابية     وزير الثقافة يوضح تفاصيل دعم الفنانين الذي أثار الجدل     قتيلان ومفقودان بانهيار ورش خاص بتثبيت قنوات المياه في فاس المغربية     ارتفاع كبير بعدد الإصابات بفيروسكورونا في وجدة المغربية    

مال واعمال » هسبريس

القطب الحضري "مازاغان" يستهدف الريادة العالمية

في نهج استباقي لشهادات الاعتماد والتصديق مستمد من القارة الأسترالية، الذي يضع العنصر البشري في صلب اهتماماته، ومن خلال شهادة النجمة الخضراء، العلامة التي أطلقها مجلس المباني الخضراء الأسترالي سنة 2003، شركة تهيئة وتطوير مازاغان تهم اليوم أكثر من 2350 مشروعا معتمدا أو في طور الاعتماد، أي ما يعادل عدة ملايين من الأمتار المربعة التي تم تأهيلها تحت شعار "رفاهية" المجتمع.

ويتمحور برنامج النجمة الخضراء للمجتمعات، يقول بلاغ للشركة توصلت به هسبريس، حول 5 معايير رئيسية؛ الحد من تأثيرات التغيرات المناخية، وتحسين جودة الحياة والصحة، واستعادة وحماية المنظومة البيئية والتنوع البيولوجي، ومرونة المباني والتخطيط الحضري، والمساهمة في تحول الأسواق وتحقيق التنمية المستدامة. ويتضمن برنامج النجمة الخضراء كذلك 4 مستويات من شهادات الاعتماد، تبدأ منذ مرحلة تصميم المشاريع.

أجرى مجلس المباني الخضراء الأسترالي وشركة تهيئة وتطوير مازاغان، يضيف البلاغ، تقييما أوليا لكفاءة مشروع القطب الحضري لمازاغان برمته، في إشارة إلى الاعتمادات والمواضيع المحورية "النجمة الخضراء للمجتمعات".

ونتيجة لذلك، تقرر على نطاق واسع أن القطب الحضري لمازاغان مـؤهل للحصول على "الريادة العالمية" 6 نجوم، التي تمثل أعلى مستوى لشهادة النجمة الخضراء.

تم كذلك إعداد تقرير للسياق المحلي بالتشاور مع خبراء مغاربة من القطاعين العام والخاص، على ضوء خبرتهم المهنية، قدموا من خلال سلسلة من ورشات العمل، تعديلات على مختلف الاعتمادات والمواضيع المحورية التي تتناولها هذه الشهادة، من أجل ملاءمتها بشكل أفضل مع الإطار القانوني المغربي.

ويتعلق الأمر كذلك بجميع القوانين، المعايير والسياسات التي تؤطر تطوير مشاريع الأقطاب الحضرية في البلاد. يشكل تقرير السياق المحلي آلية للمتابعة ومرجعا لجميع مشاريع التهيئة بالمغرب والطامحة في الحصول على شهادة "النجمة الخضراء للمجتمعات".

لم تتوقف شركة تهيئة وتطوير مازاغان، منذ تصميم المشروع الذي تنفذه منذ سنة 2013 "القطب الحضري لمازاغان"، عن الدعوة إلى نموذج مدينة شاملة، مستدامة ومرنة. في هذه الأوقات التي تتميز فيها مدننا بالهشاشة بفعل الأزمة الصحية، تعد "المرونة"، أكثر من أي وقت مضى، مفهوما واسع الانتشار لتصميم هذه المدينة الجديدة وجميع المدن المستقبلية.

وشددت الشركة على أن الخبرة الأسترالية تغري مهنيي البناء والتخطيط خارج الدولة-القارة، حيث إن المنعشين وأصحاب مشاريع التهيئة في إفريقيا مولعون أيضا؛ إذ تم منح أكثر من 452 شهادة للنجمة الخضراء لمشاريع تم تطويرها في القارة الإفريقية. من بين البلدان المعنية على هذا المستوى هناك جنوب إفريقيا، غانا، ناميبيا، كينيا، تنزانيا، رواندا ومؤخرا جزر موريس.

مشاريع رائدة للتنمية في هذا المجال مثل "Mambourin" و "Aura"في أستراليا، وكذا "Garden Cities West Coast" في جنوب إفريقيا، حاصلة على شهادة النجمة الخضراء، ويعتزم المغرب السير على هذه الخطى من خلال إدراج مشروع القطب الحضري لمازاغان في هذا النهج الرائد، الذي يهدف إلى جعل شهادة "النجمة الخضراء" ضمانا للجودة والثقة على الصعيد الوطني.

وفي هذا الإطار، صرح كريم لغميش، المدير العام لشركة تهيئة وتطوير مازاغان قائلا: "لم يكن اختيار هذه العلامة بالنسبة للقطب الحضري لمازاغان أمرا سهلا أو عاديا؛ إذ تتميز هذه الشهادة بطابع إنساني يهدف إلى تشجيع أفضل الممارسات بين المجتمعات، من خلال مختلف المواضيع التي تتناولها، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الحكامة وقابلية العيش التي تعزز الإطار والمواصفات البيئية الصارمة الموضوعة سلفا لتشييد المدينة".

تشمل الحلول الرئيسية التي توصي بها شهادة النجمة الخضراء مسألة التخفيف من الحركية من خلال قرب الخدمات الأساسية التي تعزز جودة الحياة داخل المجتمع: المتاجر، المرافق الثقافية، والحدائق باعتبارها أماكن للعيش وليس أماكن للمرو، وبالتالي يمكن التعامل بكل سهولة مع الحياة اليومية التي تتغير باستمرار. ينضاف إلى ذلك أيضا مفهوم المساحات الخضراء.

وأكدت الشركة أن طموحها هو جعل القطب الحضري لمازاغان مدينة تجمع بين مرونة البناء/التهيئة والمرونة الاجتماعية، مع احترام مبادئ المدن البيئية، إلى جانب الأساليب المرنة للحركية والنقل العام، التدبير الإيكولوجي للمياه والمنظومة البيئية، المحافظة على التراث المحلي، استراتيجية الطاقة منخفضة الكربون وتطبيق مبادئ الاقتصاد الدائري.


بتاريخ:  2020-10-16


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل