كورونا..قطاع البناء بالمغرب يعاود نشاطه من جديد في ظل إجراءات صحية     المقاهي ترفض العودة إلى الاشتغال والمطاعم تطلب "توصيل الوجبات"     احتياطيات النقد الأجنبي تفوق 285 مليار درهم     الدرهم ينخفض أمام الأورو ويستقر مقابل الدولار     رقم قياسي..الجمارك المغربية تسجل أزيد من 103 ملايير درهم من المداخيل     "التجاري" يتواصل مع الزبناء عبر الذكاء الاصطناعي     الطماطم تتصدر قائمة صادرات الخضر والفواكه المغربية إلى إسبانيا     تفاصيل إصابة 32 عاملا بفيروس كورونا بمصنع "رونو" بالبيضاء     الكمامات المغربية تغزو أسواق أوروبا     تمديد الحجر الصحي في المغرب لا يعني توقف النشاط الصناعي و الاقتصادي     950 ألف موقوف عن العمل و3 ملايين أسرة استفادت من دعم القطاع غير المهيكل     لجنة اليقظة تطلق منتوجين جديدين لتحقيق الاقلاع الاقتصادي     أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية     "الباطرونا" تطلب تأجيل زيادة الأجور .. ومُخاريق: خطوة "مستفزة"     أكثر من مليون عامل يعود إلى أوراش البناء في المدن المغربية     الجمارك : التصاريح المفصلة للسلع ارتفعت بنسبة 5 في المائة سنة 2019     مداخيل الجمارك المغربية تسجل رقماً قياسياً بـ103 مليارات درهم     أول دعم خليجي مالي للمغرب في مواجهة جائحة كورونا     حكومة العثماني تطلق عرضاً لدعم المقاولات الصناعية لإعادة إنطلاق أنشطتها     بنك الأعمال CFG .. صدمة كورونا ستقود إلى أكبر انكماش منذ 25 عاماً     "الباطرونا" تطالب بتخفيض مؤقت للضريبة وإقرار البطالة الجزئية     هل أشر العثماني على اقتراض 200 مليار لشراء أسلحة ثقيلة في عز "كورونا"؟     انتقاء 63 مشروعا استثماريا لبرنامج "امتياز تكنولوجيا كوفيد-19"     "طيران الإمارات" ترسي معايير ضمان السلامة‎     وكالة الطاقة الدولية تحذر من موجة ثانية من جائحة كورونا سيكون لها عواقب وخيمة على سوق النفط    

سياسية » المغرب اليوم

أزيد من ربع مليون مغربي منخرطون بالضمان الاجتماعي من أصل 864 ألف

كشفت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية، أن عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر أبريل الماضي ما مجموعه 253 ألف و624 شخصا. وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن المغاربة حافظوا على المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوربي، متبوعين بالصينيين بـ78 ألف و442 منخرطا، ثم الكولومبيين بـ70 ألف و89 منخرطا، والقادمين من الإكوادور بـ66 ألف و551 منخرطا.

وأضافت أن عدد العمال الأجانب المسجلين في منظمات ومؤسسات الضمان الاجتماعي بلغ خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2020 ما مجموعه مليون و972 ألف و552 شخصا، مسجلا بذلك انخفاضا قدرته نسبته بـ5.4% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019،  بتراجع 113 ألف و848 منخرطا جراء الأزمة الصحية التي نتجت عن تفشي جائحة كورونا.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد العمال الأجانب المسجلين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج دول الاتحاد الأوربي يقدر في المجموع بمليون و220 ألف و52 منخرطا، في حين بلغ عدد العمال الأجانب الذين ينتمون لدول الاتحاد 752 ألف و 500 منخرطا. ولفت المصدر ذاته إلى أن عدد المنخرطين من العمال الأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي تراجع على أساس شهري بـ101 ألف و377 شخصا خلال شهر أبريل الماضي، وهو ما يمثل أقل بنسبة 4.9% عن الشهر الذي قبله.

وحسب أنظمة الضمان الاجتماعي، فقد بلغ عدد العمال الأجانب المسجلين في النظام العام إلى حدود آخر شهر أبريل الماضي مليون و627 ألف و524 شخصا، في حين قدر عدد المسجلين في النظام الخاص ب 340 ألف و745 منخرطا.

وتفيد آخر معطيات المعهد الوطني للإحصاء، أن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية في إسبانيا بلغ إلى حدود فتح يناير الماضي ما مجموعه 864 ألف و546 شخصا، وهو ما يمثل زيادة قدرت نسبتها بـ6.3% مقارنة مع السنة الماضية، ما يمثل زيادة بـ50 ألف و959 شخصا. 

قد يهمك أيضَا :

الضمان الاجتماعي لإسبانيا يضمّ 251 ألف من المغاربة

المغربيون يحتلّون المرتبة الأولى في تسجيل الأجانب في مؤسسات الضمان الاجتماعي


بتاريخ:  2020-05-23


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل