انتقادات تلاحق زيادات "ليدك" على تأخير الأداء في زمن "كورونا"     مؤسسة ميلود الشعبي تساهم في "صندوق كورونا"     بنوك المغرب تؤجل سداد القروض وتدعم المقاولات     رسميا..بنوك المغرب تؤجل سداد القروض وتدعم المقاولات     كورونا والأزمة الاقتصادية.. حرب الرسائل تندلع بين الباطرونا وبنوك المغرب !     الدعم المباشر للأسر يفتح باب إخراج السجل الاجتماعي بالمغرب     في عز جائحة "كورونا".. أمطار مارس تبث الأمل في نفوس الفلاحين     فيتش: المغرب قادر على مواجهة ضغوطات كورونا     المغرب يأذن بالصيد لـ"أسطول الأندلس" الإسباني     بنك المغرب : تخفيض سعر الفائدة الرئيسي ابتداءً من اليوم الخميس     بسبب كورونا..المغرب يعلق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا بلجيكا والبرتغال     هل استغل "كبار التجار" أزمة كورونا لجمع الأرباح برفع الأسعار؟     التجمع البنكي المغربي يرد على "اتحاد المقاولات"     فاعل بمكناس يتبرّع بمليون درهم لصندوق "كورونا"‎     الباطرونا تناشد بنجلون عدم تجميد تمويل المقاولات     حالة الطوارئ الصحية ترفع استهلاك المغاربة للمحتويات الرقمية     إدارة الضرائب توضح كيفية تأجيل جبايات الشركات     "هيونداي المغرب" تتبرع بـ25 سيارة إسعاف لمواجهة جائحة "كورونا"     "بريد كاش" تطلق خدمة جمع التبرعات لصالح صندوق تدبير "كورونا"     بنك أوروبي يدعم تطوير قطاع زيت الزيتون بالمغرب     مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية     المساهمات في الصندوق المغربي لمواجهة كورونا تفوق 23 مليار درهم     الريفي : الجيل الأخضر يستهدف مضاعفة الإنتاج الفلاحي لـ250 مليار درهم     وباء كورونا يكبد وكالات الأسفار المغربية خسائر فادحة     شركتان تتبرعان بـ150 ألف وحدة من مواد النظافة الصحية للمغرب    

تقارير وتحقيقات » مشاهد 24 » بسبب الخلافات الداخلية.. هل ينطفئ مصباح “البيجيدي” قبيل الاستحقاقات الانتخابية؟

أشعلت تصريحات عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، حول مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي خلافات حادة داخل الحزب الحاكم في البلاد.

ورغم أن هذا القانون يهم جل الأحزاب الموجودة في الساحة السياسية سواء تلك المصطفة في الأغلبية أو المعارضة إلا أنه عرّى عن واقع الحال داخل حزب العدالة والتنمية، وكشف عن حقيقة مفادها فشل مسلسل الحوار الوطني الداخلي للحزب، والذي نظمه إخوان سعد الدين العثماني لتجاوز الخلافات بين أعضائه وطي مرحلة بنكيران.

وكان الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، قد وجه انتقادات غير مسبوقة لزملائه في الحزب بسبب تصويت فريق “البيجيدي” بالغرفة الأولى للبرلمان على “قانون التعليم” والامتناع عن التصويت على المادتين 2 و31 من مشروع القانون والتي تفتح الباب لتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية، وهو ما اعتبره بنكيران مباركة ضمنية لجل بنود المشروع.

وبسبب هذا القانون أعلن بنكيران نيته مغادرة سفينة العدالة والتنمية، مشيرًا إلى أنه “لا يشرفه الانتماء إلى حزب صوتت أمانته العامة على إسقاط العربية من تدريس العلوم”.

ويرى مراقبون أن حزب العدالة والتنمية، مُقبل على صراعات كبيرة قد تهدد مستقبله أو تعرضه لانشقاق في صفوفه، وذلك في ظل تراجع شعبية هذا الكيان السياسي وفق ما تؤكده استطلاعات الرأي. كما أن مشروع “القانون الإطار” فرض نفسه وبدأ يُسائل أفق حزب “المصباح” بعد المؤتمر القادم.

وتؤكد المؤشرات الراهنية على “البيجيدي” قد يفقد منصب الزعامة خلال الاستحقاقات القادمة في ظل صراع بنكيران -والذي يُوصف في الأوساط السياسية بأنه “ماكينة” انتخابية- مع إخوانه في الحزب.

وما يزكي هذا الطرح، أن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة استبق أمس الاثنين، موعد التصويت على “قانون التعليم” بالبرلمان بعقد اجتماع عاجل مع فريقه البرلماني، لمناقشة تداعيات خرجة بنكيران وحشد الدعم للتصويت على القانون الذي يصفه بنكيران بـ”الفضيحة”.

وبيّن هذا الاجتماع أن العدالة والتنمية وكأنه مقسوم إلى نصفين، النصف الأول يزكي مشروع العثماني والآخر يميل إلى أطروحة الرجل المثير للجدل، عبد الإله بنكيران.

وفي ظل هذا الصراع، أطلق أعضاء في حزب العدالة والتنمية داخل المغرب وخارجه نداء من أجل تصحيح مسار حزب “المصباح”.

ودعا أصحاب النداء أعضاء “البيجيدي” إلى التوقيع على المبادرة وتحمل “مسؤوليتهم التاريخية تجاه مشروعهم السياسي ورصيده المبدئي الذي بدأ يتعرض للتبديد”. وفق تعبيرهم.

ويسعى هذا النداء إلى “إنقاذ الحزب حتى لا يتخذ المسار نفسه الذي اتخذته أحزاب وطنية عريقة”.


بتاريخ:  2020-03-26


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل