التجمع البنكي المغربي يرد على "اتحاد المقاولات"     فاعل بمكناس يتبرّع بمليون درهم لصندوق "كورونا"‎     الباطرونا تناشد بنجلون عدم تجميد تمويل المقاولات     حالة الطوارئ الصحية ترفع استهلاك المغاربة للمحتويات الرقمية     إدارة الضرائب توضح كيفية تأجيل جبايات الشركات     "هيونداي المغرب" تتبرع بـ25 سيارة إسعاف لمواجهة جائحة "كورونا"     "بريد كاش" تطلق خدمة جمع التبرعات لصالح صندوق تدبير "كورونا"     بنك أوروبي يدعم تطوير قطاع زيت الزيتون بالمغرب     مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية     المساهمات في الصندوق المغربي لمواجهة كورونا تفوق 23 مليار درهم     الريفي : الجيل الأخضر يستهدف مضاعفة الإنتاج الفلاحي لـ250 مليار درهم     وباء كورونا يكبد وكالات الأسفار المغربية خسائر فادحة     شركتان تتبرعان بـ150 ألف وحدة من مواد النظافة الصحية للمغرب     "أكوزال" يتبرع بـ100 طن من المواد الاستهلاكية     كورونا يشل شرايين الاقتصاد .. والمغرب يسارع لدعم المتضررين     الحكومة تمنح "ضمان أكسجين" للمقاولات المتضررة     الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل     المغربية للألعاب تطلق تطبيق "نتحركو في الدار" لممارسة الرياضة في البيت     الاتحاد الأوروبي يعلن الدعم المالي لـ"صندوق كورونا"     "غياب توجيهات مكتوبة" يربك تأجيل القروض البنكية لفاقدي الشغل     محطات بيع المحروقات تطلب الحماية وتطمئن المستهلك المغربي     إحداث ضمان أكسجين لمد المقاولات المغربية بقروض استثنائية     الركود والصلب الأجنبي يفاقمان خسائر "مغرب ستيل"     منشور وزاري يدعو إلى تسريع صرف مستحقات المقاولات المغربية     في أسبوع واحد .. صندوق تدبير "كورونا" يجمع 25 مليار درهم    

سياسية » المغرب اليوم » الحجر الصحي يحث المغاربة على مطالعة الكتب

تحديات المكوث بالمنازل لوقف زحف انتشار فيروس كورونا المستجد تشمل المطالعة أيضا؛ ففي ظل الحجر الصحي، بدأ المغاربة يتقاسمون كتبا أدبية وفلسفية للخروج من المرحلة بمعارف أوسع في مختلف المجالات.

المبادرة التي جاءت من مجموعات لتشجيع فعل القراءة بالمغرب، يشارك فيها أدباء وصحافيون ورجال تعليم، تبسط أفكارا عن كتاب ينصح بمطالعته أيام الحجر الصحي، وتطالب باغتنام فرصة البقاء في المنازل وخفة ضغط العمل للقراءة أكثر.

وتشدد المبادرة على أهمية القراءة في الظروف الحالية لكسر جو الهزيمة الذي طبع يومي المغاربة بسبب فرض الحجر الصحي وقلة الحركة، في انتظار محاصرة ناجعة لفيروس كورونا المستجد.

وتفاعلا مع الظرف العصيب الذي يعيشه العالم، يقترح القائمون على المبادرة روايات عن مفهوم العزلة والحرب النفسية، مثل "1984" لجورج أورويل، و"مائة عام من العزلة" لغابرييل غارسيا ماركيز، و"الطاعون" للأديب الفرنسي ألبير كامي، و"العمى" لجوزيه سارماغو.

بدورها، أطلقت الطفلة مريم أمجون، الفائزة في مسابقة تحدي القراءة التي تنظم بالإمارات العربية المتحدة، نداء إلى جميع متتبعيها من أجل استثمار المكوث بالمنازل، بعنوان "سلسلة كورونا ـــ دروس وعبر"، توجهت فيه برسائل مهمة إلى الأطفال.

وردا على هيستريا الخروج إلى الشارع العام وكسر الحجر الصحي الذي فرضته السلطات، دعت هذه المبادرات إلى مطالعة كتب مهمة لتفكيك منظومة تفكير العوام، مثل "سيكولوجية الجماهير" لغوستاف لوبون، و"التخلف الاجتماعي" لمصطفى حجازي.

ويراهن كثيرون على مرحلة الحجر الصحي من أجل تدارك قراءات فاتتهم بسبب ضغط العمل الروتيني وكثرة المشاغل خلال الأيام العادية، فيما يعتبر البعض أن القراءة فعل يومي يجب أن يدخل ضمن العادات الضرورية في جميع الأوقات.

في المقابل، يجد البعض صعوبة في المطالعة خلال سياقات مشحونة، مثل الحجر الصحي؛ فقد اتجهت تعليقات إلى استحضار حجم التأثير النفسي لأخبار الوباء المنتشر على الذات وخفضه للمردودية والإقبال على مختلف الأمور.

قد يهمك ايضا

رحلة إلى موطن هاري بوتر في العاصمة الاسكتلندية لمحبي روايات عالم السحر

أحمد مراد يكشف عن أبرز الأسباب التي تساهم في نجاح الروايات سينمائيًا


بتاريخ:  2020-03-26


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل