تعويم الدرهم من جديد في المغرب" />     وفد مغربي بأبوجا لتسريع مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب" />     الحكومة تتجه إلى تفعيل "نظام التحوط" ضد الارتفاع الكبير للأسعار     صحيفة إماراتية تتحدث عن أضخم المشاريع بالمغرب     ارتفاع صاروخي في أثمنة المحروقات بأغلب محطات طنجة و تطوان" />     تقرير: "الهوية الرقمية" تُسهم في برنامج الدعم الاجتماعي بالمغرب     تقلبات الأسعار تُخفض معاملات "مناجم" المغربية     الخوصصة والضريبة التضامنية تضخان أكثر من 6 مليارات درهم     حقينة ملء السدود بجهة طنجة تتجاوز النصف     غياب "الذهب الأسود" شرق المغرب يخفض نفقات "ساوند إنرجي"     <">صحيفة فرنسية تبرز أهمية ميناء طنجة المتوسط" /> <     خبير اقتصادي : تعويم الدرهم مرةً أخرى ليس في صالح المغاربة .. وهذا هو السبب" />   ترامب يتسبب في انخفاض أسعار النفط عالمياً بأكثر من 3 بالمائة" />     رجل أعمال مصري: المغرب يتوفر على بيئة ملائمة للاستثمار     هل تتجه الحكومة إلى خوصصة المطارات المغربية ؟     ضعف الامطار يتسبب تراجع إنتاج الحبوب في المغرب     المغرب ونيجيريا يلتزمان بتنمية القارة الإفريقية عبر "أنبوب الغاز"     المغرب وإسبانيا يعدان بحماية حقوق العاملات في "حقول الفراولة"     "المقاصة" تستنزف مليارات الدراهم قبل تفعيل خطة دعم الفقراء     طنجة المتوسط ينشئ فريق عمل مختص لخدمة تنافسية الموانئ الإفريقية" />   استمرار تراجع التوظيف في قطاع البنوك المغربية" />     عادل: الريع يضُعف المقاولات المغربية أمام اتفاقيات التبادل الحر     ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة الـ31 عالميا     عشرون سنة من حكم الملك.. خبراء ومقاولون يشرحون واقع المقاولة المغربية والإكراهات التي تتعرض لها     زيادة الأجور والمقاصة والجهوية ملفات تطوّق الحكومة في 2020    

مال واعمال » الايام 24 » مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يدخل مرحلة حاسمة

شارك وفد مغربي برئاسة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمينة بنخضراء، الأربعاء بأبوجا، في اجتماع مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، نظمته مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، لاستعراض سير مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي سيمر أيضا بعدد من بلدان غرب إفريقيا.

 

وشهد هذا الاجتماع الإخباري، الذي شارك فيه ممثلون عن مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية والمدير المكلف بالطاقة والمعادن بلجنة (سيدياو) ورئيس مكتب لجنة (سيدياو) وخبراء بهذه المنظمة الإقليمية وكذا سفير المغرب بنيجيريا، تقديما رسميا لمشروع خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا واستعراضا لأشكال التعاون بين مجموعة (سيدياو) والطرفين الآخرين من أجل إنجاز هذا المشروع. وأبرز مدير الطاقة والمعادن بمجموعة (سيدياو)، في مداخلة له، أن الطاقة تشكل أولوية بالنسبة للمنظمة التي طورت استراتيجية ترمي إلى إرساء سوق داخلي مندمج للطاقة، مؤكدا في الوقت ذاته، أن مجموعة (سيدياو) ترحب بمبادرة المغرب ونيجيريا في ما يتعلق بخط أنبوب الغاز الذي سيربط البلدين وسيمر من عدة بلدان بغرب إفريقيا.

 

وأبرز في هذا الصدد، العلاقات الممتازة التي تربط المغرب بمجموعة (سيدياو) والدول الأعضاء بها، مضيفا أن المجموعة الاقتصادية مستعدة للعمل سويا مع نيجيريا والمغرب من أجل إنجاز هذا المشروع المهيكل.

 

 وبعد أن أعرب عن أمله في أن يأخذ هذا المشروع بعين الاعتبار المشاريع قيد الدراسة بالمنطقة من أجل تطوير شراكات، أكد مدير الطاقة والمعادن بمجموعة (سيدياو) أن خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب باعتباره مشروعا عابرا وجامعا للإقليم، سيساهم في بلوغ أهداف الاندماج والتسريع من التنمية الاقتصادية التي تتابعها مجموعة (سيدياو)، وكذا ضمان منافذ للغاز المنتج في غرب إفريقيا والموجه نحو الأسواق الأوروبية.

 

 وتركز الاجتماع، الذي جرى خلاله استعراض الخلاصات الرئيسية لدراسة مشروع خط أنبوب الغاز أنجزها مكتب استشاري دولي، حول أشكال تعاون المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) لتنفيذ هذا المشروع. من جهة أخرى، سيتم لاحقا اقتراح مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن ومؤسسة النفط الوطنية النيجيرية والمعادن والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) تهم أشكال هذا التعاون.


بتاريخ:  2019-08-13


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل