عمال يعتصمون بالمحمدية احتجاجا على إغلاق مصفاة "لاسامير"     الوزير ساجد يمنح جوائز بمعرض الاقتصاد الاجتماعي     وفرة العرض تدفع إلى استقرار الأسعار قبل رمضان     سـار.. اكتشاف الغاز الطبيعي نواحي القنيطرة     مجموعة "GARAN" تستعرض ا تفاصيل تقدم أشغال مشروع فكتوريا بوسكورة     الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة تشارك برواق في الدورة 13 لمعرض الفلاحة بمكناس     الشيرازي يدعو العرب إلى الاستثمار في الابتكار والصحة والتعليم     "محامي القصر" يقود "معركة سامير" أمام محكمة البنك الدولي     سفارة فرنسا تنظّم ملتقى حول "الذكاء الصناعي"             المالكي يطلب روابط اقتصادية مغربية إسبانية أعمق     الحديد والأغطية يعتليان صادرات الصناعة التقليدية     المغرب يبحث عن "الذهب الأسود" بإصدار عشرات التراخيص     الملك يتسلم "وصفة الحكومة" لإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار     مزوار: نحمل مشروع عمل تشاركي لتطوير أداء المقاولة في المملكة     خبير اقتصادي: إقامة بنك إسلامي "شرعي" مستحيل     المغرب والاتحاد الأوروبي يشرعان في مفاوضات تجديد اتفاق الصيد     "بوجو" تراهن على "208" في معرض السيارات     الإمارات تنافس العراق للحصول على صفقة كبيرة بالمغرب     بريد المغرب يعلن عن الإصدار الرسمي لطابع بريدي يخلد "المغرب 2026"     البنك الدولي يُوصي المغرب بالتصدير لإنجاح النموج التنموي الجديد     وزارة الفلاحة تترقب موسما زراعيا جيدا بالمغرب    

حول العالم » زنقة 20 » هولندا تلغي عقوبة سب الملك و عائلته ! - زنقة 20

زنقة 20 | وكالات

تتجه هولندا نحو اعتماد مشروع قانون يقضي بإلغاء عقوبة سب الذات الملكية فمنذ 1881 يقضي القانون الهولندي، بتشديد العقوبة و تغليظها بالسجن ضد من يوجه سبا للملك أو أقاربه، لكن من الآن فصاعدا بعتبر توجيه السباب شأنا لا يعاقب عليه القانون جاء مشروع القرار القرار بناء على التشريع الذي تبناه ممثلو الشعب بلاهاي .

فالمواد 111.112.113 من قانون العقوبات كانت تقضي بالسجن لخمس سنوات وبغرامة تصل حتى 20 ألف يورو، لكل من يوجه إهانة للملك أو الملكة، أو وريث العرش الملكي أو زوجته.

وتم اعتماد هذه الأحكام في اللوائح القضائية المؤرخة في 1881. من الآن فصاعدا ، فإن الاعتداءات بالشتيمة الموجهة صوب العرش الملكي هي جرائم مثل تلك المعمول بها ضد الأشخاص من المنتسبين للسلطة العامة (ضباط الشرطة أو القضاة) .

ومن بين الأمثلة التي عاقبت بها المحاكم الهولندية في قضايا سب طالت العرش الملكي، نحيل هنا إلى الشخص الذي رمى بكيس ماء موجه صوب فيليهم ألكسندر ملك هولندا منذ 30 أبريل 2013. هو أكبر أبناء الملكة بياتريكس ملكة هولندا وزوجها الأمير كلاوس. وماكسيما في حفل زفافهما. كان ذلك في العام 2015.

وتمت معاقبة هولندي بعمر 44 عاما، بالسجن لثلاثين يوما، بعد أن وصف الملك بأنه قاتل ومغتصب وسارق..عبر فيسبوك. مثال آخر،على عقوبة بسبب كتابة اللعنة الملك” عبارة كتبت على جدران القصر الملكي في أمستردام في عام 2015.

هذا ويعتبر المشرعون الهولنديون أن قانون التجريم، يحد من حرية التعبير وتم التفكير في تعديل الإجراء القاانوني بداية العام 2016، بناء على مقترح قدمته النائب في البرلمان الهولندي،كيس فرهوفن.

إذا تم اعتماد مشروع القانون يمكن لأفراد العائلة المالكة من الدفاع عن حقوقهم، في مواجهة التشهير و السب والشتم عن طريق تقديم شكوى مثل أي مواطن آخر .

وقال نائب الحزب المسيحي الديمقراطي كريس فان دام “من غير المعقول رؤية الملك يذهب بالدراجة الى مركز الشرطة ليقدم شكوى تظلم.” المزيد عن


بتاريخ:  2018-04-17


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل